إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الأمين ملحم النفوري سيرة ذاتية

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2020-02-27

إقرأ ايضاً


تعرّفت على الحضور الحزبي العريق من مدينة النبك عبر الرفيق فيصل النفوري(1) فالأمين رياض مالك(2) فالأمين ملحم النفوري وعقيلته الأمينة الناشطة المميزة هيام النفوري.

هذه النبذة الأوّلية عن سيرة الأمين ملحم، أنشرها كما استلمناها من حضرة الأمينة هيام، على أمل أن تضيف إليها الأمينة هيام – كما رفقاء آخرون من مدينة النبك – ما يغني تلك السيرة والوجود القومي الاجتماعي في المدينة المذكورة.

ل. ن.

*

- وُلد الأمين ملحم النفوري بمدينة النبك ريف دمشق – عام 1941.

- انتمى إلى الحزب في دولة الكويت بتاريخ 1-1-1977.

- متزوّج من الأمينة هيام النفوري عام 1976...

- له أربعة أبناء: المواطن عبدالرحمن النفوري، الرفيقة أوغاريت متزوجة من الرفيق مصطفى النداف، الرفيق أدونيس النفوري والمواطنة بترا متزوّجة من الرفيق محمد غنّام.

- تأثّر الأمين ملحم بأفكار الزعيم من خلال زوج خالته الرفيق الدكتور فيصل النفوري، ومن خلال إيمانه وإدراكه العالي للعقيدة، ومن خلال قسمه الحزبي حقّق عائلة قومية اجتماعية وعمل في محيط عائلته ومجتمعه، وانتمى العديد من الرفقاء والرفيقات على يده في زمن العمل السرّي. وكان مجاهراً في عقيدته وفكره ومميّزاً بالعمل الإذاعي.

- سافر مع والده إلى الكويت عام 1962، وهناك أسّس منشأة اقتصادية لصناعة الذهب مع بعض الرفقاء في الكويت.

- في عام 1978 أنشأ تنظيماً حزبياً سرّياً في الكويت بعد الانشقاق (الحزبي)، هو والرفيقَين حسن قطريب وأنور بعاج، وأطلقوا عليه اسم مفوّضية "الأحواز"، وذلك بدون اتصال مركزي، ووجّهوا دعوة لجميع القوميين في الكويت للالتحاق بالمفوّضية. بعد توحيد الحزب قدم إلى الكويت عميد الداخلية نبيل بعلبكي، وأُعيد التحاق التنظيم للمركز.

- في عام 1989 كلّف بمهمة إلى الكويت لإنشاء وحدة حزبية من قِبل الأمين عبد الكريم عبد الرحمن، واقترح وقتها تعيين مندوب مركزيّ هو الرفيق فيصل حامد.

- في عام 1980 ترك الأمين ملحم الكويت وعاد إلى النبك. كان مجاهراً لعقيدته وكان منزله في النبك مركزاً للنشاط الحزبي العلني...

- في حرب لبنان والاجتياح الإسرائيلي عام 1982، قدّم مزرعته ومنزله للعائلات القومية المهجّرة وتحمّل الأعباء الماديّة والمعنويّة لوحده.

- قدّم مزرعته لإقامة مخيّم للأشبال من كلّ محافظات الشام (في مرحلة العمل السرّي).

المسؤوليات التي استلمها:

- من 1980 إلى 1984 مدير مديرية الرابعة المستقلّة بالنبك.

- من 1985 إلى 1986 ناموس مديرية النبك الرابعة المستقلة.

- من 1987 إلى 1990 مدير مديرية القلمون المستقلة.

- من 1993 إلى 1998 مدرّب في هيئة مديرية القلمون المستقلة.

- من 2006 إلى 2011 مدير مديرية النبك.

- من 2013 إلى 2015 مذيع بمديرية القصاع.

- عضواً في رابطة العمّال السوريين عام 1978 في الكويت.

- عضواً في المؤتمر القومي العام الثالث 1988 في الكويت.

- ممثّل الحزب في لجنة العمل الجبهوي في النبك.

- عضو مجلس مدينة النبك.

توفي في السعودية في 21 – 2 – 2016 ودُفن في مدينة الدمام، ولم نتمكّن لتاريخه من نقل جثمانه إلى أرض الوطن.

هوامش

(1) فيصل النفوري: غادر إلى الأرجنتين حيث كان له حضوره البارز حزبياً وفكرياً. عُيّن سفيراً للكويت في الأرجنتين. أشرنا إليه في عديد من النبذات، إنّما يصحّ أن ننشر عنه نبذة غنية.

(2) رياض مالك: عرفته جيداً في فترة تولّي مسؤولية عميد شؤون عبر الحدود، وكان الأمين رياض مقيماً في المملكة السعودية متولياً مسؤولية العمل الحزبي فيها.

(3) نبيل بعلبكي: هو الامين نبيل كيروز. محام. تولى مسؤولية عميد الداخلية. من بلدة نبحا – بعلبك، التي منها الامين محسن امهز .


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2020