إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

من تاريخنا الحزبي محاولة اختطاف المقدم الرفيق غسان جديد

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2020-04-16

إقرأ ايضاً


في النبذة المعممة بتاريخ 13/07/2015 عن الرفيق مشهور دندش، العملاق جسداً ونضالاً ومواقف بطولية، تحدثنا عن العملية الناجحة التي نفذّت بإشراف عميد الدفاع في حينه، المقدم غسان جديد، وأسفرت عن اعتقال المجموعة المكلّفة من قبل جهاز المكتب الثاني الشامي (عبد الحميد السراج) لخطف المقدم الرفيق غسان جديد.

في مذكراته، يروي الأمين علي المير ملحم(1) في الصفحتين 110 – 111 ما يعرفه عن العملية المُشار إليها:

" كان الرفيق مشهور ذا شخصية نضالية يتمتع بصفات الرجولة والإقدام، كما كان والده مصطفى طعان دندش من ألمع رجالات الهرمل وبعلبك (لما كنت في لبنان كنت على صلة جيدة بالابن والأب).

اتصلت المخابرات السورية بالرفيق مشهور دندش وساوموه على اختطاف غسان جديد وتسهيل تسليمه إلى المخابرات السورية، وتمّ الاتفاق على أن يدفعوا له مبلغ 50 ألف ليرة لبنانية بموجب شك، و5000 ليرة لبنانية نقداً لقاء النفقات النثرية أثناء التحضير لتنفيذ العملية.

أخبر الرفيق مشهور دندش قيادة الحزب بكل خطوات التفاوض، فطلبت منه الاستمرار بهذه اللعبة إلى النهاية.

وبالفعل سلموه الشيك والمبلغ النقدي، وأعدت الخطة لتسليم غسان جديد في بيت منعزل على البحر، وتتلخص الخطة بأن يدعو مشهور دندش غسان جديد على مائدة سمك بحري، وهناك في هذا المكان البعيد عن الاعين يقوم الضباط السوريون ومشهور دندش بالقبض على غسان جديد واختطافه ونقله إلى الشام.

الرفيق محمد الحكيم ابن عم عدنان الحكيم رئيس حزب النجادة، كان فارع الطول ذا جسم رياضي ومن أبطال لعبة الجيدو ومدرباً في نادي هذه اللعبة.

حدّثني بما جرى قائلاً: كان دوري أن أكون بحاراً من صيادي السمك، ولمّا حضر الضباط المكلفون باختطاف غسان جديد إلى المكان المتفق عليه وعلى رأسهم الضابط راشد قطيني (من خان شيخون) وضابط آخر (لم أعد أذكر اسمه) قال: لبست شورت، يعطي شكل صياد سمك، وأخذت أقدم لهم السمك والويسكي وهم ينتظرون غسان جديد ليقع في الفخ المنصوب له بحيث يتم القبض عليه واختطافه ومن ثمّ نقله إلى الشام.

وقال: حضر غسان جديد مع بعض الرفقاء واقتحم الغرفة شاهراً رشيشه، وسحبت رشيشاً كان مخبّأ في الغرفة، كما شهر الرفيق مشهور دندش مسدسه، وفي الحال جرّدناهم من سلاحهم وقيدناهم وكممناهم ووضعناهم بسيارة وقصدنا في اكثر من سيارة مكاناً سرياً في الجبل حيث تم سجنهم.

وهكذا انقلب السحر على الساحر، بدلاً من أن يخطف رجال السراج غسان جديد، خطف غسان رجال السراج؟!

الرفيق مشهور دندش قدم الشيك إلى الحزب، حيث تمّ صرفه فوراً لصالح خزينة الحزب.

لمّا علم عبد الحميد السرّاج رئيس المكتب الثاني بفشل اختطاف غسان جديد واعتقال ضباط المخابرات السورية، جنّ جنونه وطلب من الحكومة اللبنانية إعادتهم إلى سورية.

على أثر ذلك حصلت أزمة دبلوماسية ما بين سورية ولبنان كادت تصل إلى حدّ القطيعة، وبعد مضيّ أكثر من عشرين يوماً تدخّل رئيس الجمهورية اللبنانية كميل شمعون وطلب من الحزب تسليم الضباط المعتقلين، وهكذا تمّ تسليمهم إلى الحكومة اللبنانية التي بدورها سلّمتهم إلى الحكومة السورية.

هذا الحادث المثير كتبت عنه مختلف الصحف كثيراً، ونتجت عنه ضجة إعلامية تناقلتها الصحف والإذاعات في ذاك الوقت" .

هوامش:

(1) علي المير ملحم: من بلدة مصياف ومن مناضلي الحزب، عرفته في بيروت عندما كان يتولى مسؤوليات في مركز الحزب، بعد أن كان اضطر لمغادرة الأراضي الشامية بعد اغتيال العقيد عدنان المالكي عام 1955.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2020