إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

إلى عضوي اللجنة المفوضة

أنطون سعادة

نسخة للطباعة 1939-08-01

الارشيف

الحزب السوري القومي


مكتب الزعيم



حضرة عضوي اللجنة المفوضة،


اثبت لكما التعليمات التي وردتكما من الوكيل العام لمكتب عبر الحدود، وفي كتاب آخر أرسلته إلى الرفيق إدوار أجبته على سؤال وجهه إلي في صلاحيات اللجنة المفوضة فيمكنكما نقله واعتباره توجيهاً للجنة يضاف إلى التوجيهات التي أرسلها، قبل سفره من هنا، الوكيل العام لمكتب عبر الحدود والتي يمكن أن تطلب منه نسخة منها إذا كانت رسالته فقدت.


مرجع اللجنة المفوضة: إن المرجع الأولي التسلسلي للجنة المفوضة هو الوكيل العام لمكتب عبر الحدود ولا حاجة لمخابرة الزعيم رأساً إلا لسبب هام جداً ومستعجل جداً.


كيفية عمل اللجنة المفوضة: ينقسم عمل اللجنة المفوضة التنفيذي والإداري بين العضوين على هذا النحو: الرفيق توما للإدارة والإذاعة والرفيق إلياس للمالية. وتقرير الخطط الإدارية والإذاعية والمالية يكون باتفاق العضوين في جلسة أو مذاكرة ويكون التنفيذ بواسطة الاختصاص المتقدم ذكره في هذا الباب. فيبلغ عضو الإدارة والإذاعة المديريات واللجنة الإذاعية المركزية قرارات اللجنة المفوضة في هذين البابين ويشرف على تنفيذ القرارات ويصدر التعليمات التي يراها مفيدة لتطبيق القرارات. ويبلغ عضو المالية اللجنة المالية المركزية المؤلفة من الخازن العام ومعاونه والحاسب العام ويشرف على تنفيذها وعلى أعمال الجباية فيطلب من المديرين والمحصلين بيانات المالية وينظر في أعمال اللجنة المالية ويضع توقيعه على حساباتها ويضع التقارير عن الشؤون الإدارية والإذاعية لتحفظ في سجلات اللجنة. واللجنة نفسها تضع تقريراً كاملاً في جميع هذه الشؤون مرة كل ثلاثة أشهر ترفعه إلى الوكيل العام لمكتب عبر الحدود.


سلمى صائغ: أعلنت "سورية الجديدة" قدوم هذه السيدة الخطرة. فلتأخذ اللجنة المفوضة علماً بما يأتي:


1) إن هذه الأديبة سارعت، بعد ظهور أمر الحزب السوري القومي، إلى التقرب من الزعيم وإدارة الحزب العليا، وفي أثناء سجن الزعيم كانت تدعو إليها العاملين الإداريين المركزيين الموقتين أو الدائمين وتبحث معهم شؤون الحزب وتستطلع أموره وتجمع المعلومات عن داخليته.


2) إن هذه السيدة حماة صلاح لبكي المحامي المطرود من الحزب السوري القومي بسبب إفشاء أخبار الحزب وخروجه على النظام وتخليه عن المسؤوليات في ساعات حرجة ودعوته إلى السياسة الرجعية المتعلقة بالنيابة ومنافعها في نظام فاسد. وهي كانت شريكة له في حبك الدسائس والمؤامرات لتأييد نفوذه الشخصي.


3) إن هذه السيدة أجرت عدة اتصالات بشخصيات يهودية وهي تقول "بالاستفادة من اليهود" أو كانت تقول ذلك.


4) إن هذه السيدة عملت في المدة الأخيرة بكل قوتها ضد الحزب السوري القومي.


5) إن هذه السيدة كانت ولا تزال ذات علاقة وثيقة بالفرنسيين ودوائرهم في بيروت. وقد خدمت ثلاث سنوات في المفوضية الفرنسية في بيروت في "قلم المطبوعات".


6) إن هذه السيدة عدوة للحزب وتقاومه، ويحتمل أن تكون مرسلة من الفرنسيين خصيصاً لمقاومة حركة الحزب في المهجر تحت ستار أدبها "ووطنيتها".


7) إن هذه السيدة ماهرة في أصول الإذاعة والدعاوة. ومن الأساليب التي كانت تستعملها مؤخراً قولها: " أن الحزب عال ومبادئه صحيحة ولكن الزعيم أو ولكن رجال إدارة الحزب..".


8) إن دوائر الحزب تشتبه اشتباهاً شديداً بعلاقات جاسوسية لدوائر الاستخبارات الفرنسية، وفي دوائر استخبارات الحزب بعض وثائق تتعلق بها.


9) إن هذه السيدة لا تملك ثروة خاصة وصهرها لا يكاد يكفي عائلته. وقد طلقت زوجها أو هو طلقها. وتعليمها في يعض مدارس بيروت لا يكسبها شيئاً يسمح لها بالأسفار والتنقل. وتقول بعض الأخبار أن تعليمها كان ستاراً.


بناء عليه يجب تبليغ جميع الأعضاء في جميع الأنحاء أن هذه السيدة عدوة الحزب وأنها واقعة تحت شبهة التجسس لبعض الدوائر الأجنبية وأنه يجب عليهم مقاومة حركاتها وعرقلة مساعيها وتعطيل نفوذها بصورة افرادية يقوم بها كل منهم حسب ظروفه ومحيطه وبدون أن يعلن أن ذلك تعليمات حزبية. يبلغ الأصدقاء أيضاً وجوب الحذر.


ويجب تحذير السيدات الصديقات للحركة السورية القومية كالسيدة فدوى والسيدة نظيرة والسيدة توفيقة جبارة من مساعي هذه السيدة الخطرة.


والأرجح أن هذه السيدة ستبتدئ مع بيت شكيب جراب وبيت نجيب سالم وبيت شكور الذين هم أقارب لصهرها صلاح لبكي.


ويجب أن تمتنع الجريدة عن نشر أعمالها وحركاتها وتتجاهل وجودها.


ويجب على اللجنة أن ترسل إلي تقارير عن حركاتها وجميع ما تفعل. ولذلك يجب وضعها تحت المراقبة الشديدة وقد تتصل بالعضوين الموضوعين تحت المراقبة فيجب التنبه لذلك.


أوصيكما بالسهر في هذه الظروف الحرجة.


ولتحي سورية



في 1 أغسطس 1939


الإمضاء



حرمتني بعض المقابلات من إرسال تعليقي حول خبر هام للجريدة فأرسله يوم السبت القادم 5 الجاري.


طلبت عدة مرات إرسال نحو مئتي نسخة من شرح المبادئ في دفعات كل واحدة نحو خمسين أو خمس وعشرين نسخة، وتلبية الطلب بسرعة أمر هام جداً. وقد حدث تأخير كثير حتى الآن فليطلب من جورج القيام بالأمر.



01 -08-39


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017