إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

إلى غسّان تويني رسالة 11ج2

أنطون سعادة

نسخة للطباعة 1946-12-13

الارشيف

أول أمس أبرقت الى الرئيس ثابت أخبره ان القنصلية الفرنسية ستبرق حالاً الى بيروت في طلب الأذن باصدار جواز سفر جديد بإسمي بدلاً من جواز السفر السابق، وأمس وضعت بنفسي برقية القنصلية في ادارة البرق وأتمنى أن لا يتأخر الجواب بسبب استقالة وزارة المنلا وانتظار تأليف وزارة جديدة.

غداً مساء موعد الاحتفال الذي تقيمه بوانس ايرس والجمعية السورية الثقافية بما اصطلحت الادارة في الوطن على تسميته "يوم الواجب" وأعلنت أنا منذ سنوات انه يعد أيضاً يوم نشوء او تأسيس الحزب نظراً لمغزاه الكبير ولعدم وجود يوم معين تأسيسي للحزب الذي نشأ بالاعتناق التتابعي للعقيدة من قبل الأفراد وليس باجتماع معين في يوم معين ولأن 30 نوفمبر لا يبعد كثيراً عن تولد الحركة في أول السنة الدراسية في الجامعة سنة 1932، وكان قد تقرر تأجيل الاحتفال عن يوم الذكرى عينه الى 16 الشهر الماضي لأنه كان يحتمل انتقالي الى بوانس ايرس في 28 منه ثم تأجل الى الرابع عشر من ديسمبر الحاضر ليجري بحضوري، وسيحضره عدا القوميين الاجتماعيين والمحبذين عدد من المواطنين غير قليل وعدد من القوميين الارجنتينيين من دوائر الحكومة الفدرالية ومن بلدية مدينة بوانس ايرس.

بعد هذا الاحتفال ببضعة أيام سأنتقل الى مدينة كردبه بدعوة من المديرية هناك ومن "المعهد الثقافي الارجنتيني – العربي" حيث تقام مأدبة وداعية للزعيم. وسيكون وجودي في كردبه فرصة لأخذ شيء من الراحة قبل السفر، فالمدينة هي حاضرة ولاية كردبه الجبلية ذات المصايف، وبما أن الآن هو فصل الصيف في المناطق الواقعة جنوبي الاستواء فالاقليم موافق لقضاء نحو 15 يوماً في الولاية المذكورة يمكن تخصيص 10 منها للراحة. وعلى هذا لا يكون سفري قبل اواسط الشهر القادم وبالطيارة. وآخر ما يجري في الأرجنتين يكون حفلة وداعية في بوانس ايرس.

من بضعة أيام ورد المنفذية هنا كتاب من مكتب عبر الحدود وفيه ان الحزب يقيم مأدبة على شرف والدك بمناسبة تعيينه وزيراً مفوضاً في الأرجنتين واقتراب موعد سفره ولكن لا ذكر فيه لموعد السفر بالذات. ولما كان المركز يلح بوجوب عودتي ختى أواسط كانون الثاني على الكثير فقد رأيت محاولة اتمام المعاملة بواسطة القنصلية الفرنسية التي لا تزال قائمة بمعاملات اللبنانيين وحدهم الآن الى أن يأتي ممثلون رسميون من الوطن، حتى اذا تأخر سفر والدك بسبب تغيير الوزارة او بسبب آخر لا يذهب الوقت سدى.

.....

يتبع

صدر عن مكتب الزعيم، في 13 ديسمبر 1946 ولتحي سورية

خاتم وامضاء الزعيم


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017