إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

إلى غسّان تويني رسالة 1 1ج3

أنطون سعادة

نسخة للطباعة 1946-12-13

الارشيف

سأحاول التعريج على سان باولو، البرازيل، لمدة 15 يوماً اذا أمكن، او لأسبوع على الأقل، فاذا لم يحصل مانع كان ذلك مفيداً لهز الفرع في البرازيل زتحريكه وتقوية تنظيمه ولهز النزالة السورية هناك. والنتائج التي تنتظر من مغتربينا في البرازيل تفوق كثيراً ما ينتظر غيرها، نظراً لوجود عدد غير قليل من الذين جاءوا من الوطن بعد ان تلقوا دروساً جامعية او ثنوية على الأقل ولعل نزالتنا أكثر أهلية للعمل القومي من نزالتنا في اميركانية لأسباب من خصائص وضعها ووضع البرازل، ولو ان أباك عين للبرازيل بدلا من الأرجنتين لكان أفضل له ولنا من حيث اعتبار النزالة وتفاوت الدرجة المعنوية والمادية بين نزالتنا في الأرجنتين والبرازيل، اما من حيث الاقليم والعمران فالارجنتين ترجح، لأن شعبها أبيض والمزيج من الهنود في الداخل ليس كالمزيج مع السودان الافريقيين في البرازيل الذين جلبهم البرتقاليون عبيداً معهم حين جاؤوا البرازيل مستعمرين واختلط كثير منهم بهم وتراهم منتشرين في مراكز العمران هناك بكثرة.

معلوماتك وملاحظاتك الشخصية في صدد والدك وتعيينه وزيراً مفوضاً في الأرجنتين هي من المعلومات والملاحظات المفيدة الحاملة صفة الاخلاص للعمل والغاية الظاهرة في معلوماتك وملاحظاتك السابقة. وإذا عجل والدك بالمجيء فقد اجتمع به قبل سفري ومقدار اتصالي به سيكونبقدر ما يرغب، إذا كانت له رغبة، أما أنا فعندي كل الرغبة وكان والدك يبدو لي واحداً من قليل من الشخصيات العاملة في العهد السابق للنهضة القومية الاجتماعية التي يرحى او يمكن أن يكون بيننا وبينها اقتراب ما، ولعل امكانية الاقتراب الآن أقوى من الماضي. واما مسألة الوحدة السورية السياسية فموقفي القديم الصريح منها هو ان حدوثها يجب أن يكون على أساس نجاح مبادئنا وحركتنا وليس على أساس أي حركة من الحركات الرجعية او الاعتباطية من اية جهة كانت ويمكن ان يطمئن والدك الى أن "سياسة الرئيس ثابت" متأثرة كثيراً بسياسة الزعيم وعاملة بالاستمرار بها في خططها العاملة الرئيسية، بصرف النظر عما يمكن أن يكون حصل أثناء التطبيق من النهج الخاص في الجزئيات وخطط التنفيذ وأساليبه. ولا يلاحظ في إدارة الأمين ثابت ونهجه السياسي اي عمل يمكن أن يعد نقضاً لسياسة الزعيم او ثورة عليها او خروجاً عنها او عليها وكل ما في الأمر ان ظروفاً جديدة اوجبت ان يقوم الرئيس ثابت بمعاونة من حوله وبالاعتماد على رأيه وتحليله الخاصين بما رآه موافقاً لمصلحة الحزب من غير تغيير للخطط التي رسمها الزعيم وهذا طبيعي جداً وإذا ساعدت الظروف على الاجتماع بوالدك هنا رأى أن التفاهم معي والاتفاق ليس أصعب مما هما مع الأمين الجزيل الاحترام نعمه ثابت وإذا عرج والدك على أميركانية واجتمعت به قبل قدومه فيحسن، إذا عرضتما لشؤون الحزب، ان تؤكد له موقفي هذا سواء أكنت باقياً في الارجنتين الى حين قدومه ام لم أكن.

ررت كثيراً بابتداء المدرسة السورية وبمنهاجها الجيد وأتأسف للميعان العام في مغتربينا ولأن التقادير اختارت لي هذا المغترب الذي أكثر مهاجرينا فيه امّيون وفي حالة انحطاط أخلاقي واجتماعي شديد فضاعت سنين كثيرة بينهم، إلا قليلاً جداً، فيما هو شبيه بالباطل. ولكن الحقيقة لا بد غالبة في الأخير فإعمل ورفقاؤك ومعاونيك بالصلابة والمثابرة اللتين هما صفات بارزة وتقليد نبيل في الحزب السوري القومي الاجتماعي.

سلامي القومي لك وللعاملين باخلاص لنهضة امتهم ووحدتها ورقيها.

ملاحظة: جميع المسائل الادارية تحال الى مكتب عبر الحدود.

تمت

صدر عن مكتب الزعيم، في 13 ديسمبر 1946 ولتحي سورية

خاتم وامضاء الزعيم


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017