إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الخطوط الحمر أو هذا مثل ذاك

د. تيسير كوى

نسخة للطباعة 2019-03-11

إقرأ ايضاً


1- يحكى أن القبضاي البيروتي الظريف أبا عفيف كريدية الذي كان من حراس رياض الصلح الذي أصبح أول رئيس لوزراء لبنان بعيد قيام الجنرال البريطاني أدوارد سبيرز بالاصالة عن دولته وبالنيابة عن حلفائها الذين كانت فرنسا منهم باعلان استقلاله عام 1943 , نقول يحكى أن هذا الظريف حث مرة الشاعر المبدع الراحل محمد يوسف حمود على السلام على " ولي نعمته " أي الذي نصبنا له تمثالا في ساحة من ساحات بيروت وأطلقنا اسمه عليها , أي ساحة " حلاوة الجبن " كما كان يحلو لكاتب هذا المقال أن يسميها عندما كان طفلا , أي ساحة رياض الصلح المشار اليه أعلاه . السبب في اطلاق اسم حلاوة الجبن على تلك الساحة البيروتية الجميلة هولأنها كانت تضم بائع حلوى يعرض حلواه لا سيما حلاوة الجبن في واجهة محله على نحو جذاب كما كانت تلك الساحة تضم كراج صيدا وبنت جبيل .

2- شوهد وسمع سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية أي كبير رجال الدين الاسلامي المحمدي في لبنان يقول مؤخرا أن دولة الرئيس فؤاد السنيورة خط أحمر أي لا يجوز أبدا انتقاده أو التعرض له أو النيل منه لأي سبب من الأسباب وذلك بمناسبة تصاعد الاهتمام بما يبدو أنه تجاوزات مالية وادارية خطيرة ارتكبها ويرتكبها الذين كانوا ولا زالوا في قيادة الدولة اللبنانية في ما مضى من العقود الحديثة وحاليا .

3- سمع وشوهد منذ فترة قصيرة الاستاذ جبران باسيل يقول ما معناه أن لاسرائيل حق في الأمان والسلم . اقول كلبناني يتحرق الى زمن يحترم فيه اللبنانيون أنفسهم وتراثهم وقيمهم وأجيالهم المقبلة وهذا النطاق الجغرافي الذي نسميه لبنان , ويتحرق أن يفخر ببلده لبنان كما يفخر ببعض أبنائه , أقول :

4- رئيس وزراء لبنان وكبار الناشطين في الحقل اللبناني ليسوا أولياء نعمة أحد أبدا بل يجب أن يكونوا دائما في خدمة الشعب اللبناني ولا مبرر لوجودهم الا اذا كانوا كذلك على أكمل وأفضل وجه . وخدمة لبنان تعني بذل أقصى المستطاع لمعالجة قضايا شعبه كلها الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والادارية والعسكرية الخ....على نحو تنقل هذه القضايا من السئ الى الحسن ومن الحسن الى الأحسن ومن السلبي الى الايجابي بحيث يحصل تقدم فعلي ملموس ومرئي . الشعب هو ولي نعمة هؤلاء الخدم كلهم واذا رغبوا في التوقف عن الخدمة أو تحولوا الى لصوص ومنتفعين ومستغلين ومخالفين للقوانين والقيم اللبنانية ومستبدين فيصبح وجودهم عبثا وعبئا لا يطاق وعندها يصبح عليهم " ضب حقائبهم " والذهاب الى بيوتهم والتلهي بانشطة شخصية أو عائلية لا علاقة لها بادارة الدولة وبشؤون الناس .

5- كل ما سبق هو من البديهيات واضافة الى ذلك يتوجب القول أن الخطوط الحمر يجب أن تعني حصريا مصالح اللبنانيين الحيوية وحرياتهم وكرامتهم ويجب أن تعني القوانين والقيم الدينية وغير الدينية التي تتوارثها الأجيال وتفخر بها وأن تعني المقدسات والأرض اللبنانية . لا يجوز أبدا أن يكون انسان فرد مهما علا شأنه خطا أحمر أو أي لون آخر . فالانسان الفرد ليس فوق الخطأ أو تحته وقد يرتكب مهما علا شأنه ما هو غير مقبول ويجب عندئذ أن يحاسب حسابا عسيرا لا سيما اذا كان مسؤولا . المجتمع الذي لا يحاسب هو مجتمع يتنكر للقيم والضوابط أي مجتمع غير انساني وغير متحضر ومتفلت ويسير نحو هاوية لا عودة منها .

ياسادة يا كرام يا أصحاب الحل والربط في جمهورية لبنان البائسة آن الأوان كي تتقوا الله بشعبكم التعيس . نحن في القرن الواحد والعشرين ولقد كان على التحرك الحالي لمحاسبة من أخطأ ويخطئ أن يكون قبل الآن . والآن يجب أن يحظى هذا التحرك بمباركة الجميع في لبنان , بمباركة كل من يحب بالفعل لا بالقول لبنان وأهله وتاريخه لا سيما بمباركة رجال الدين والدنيا كافة . كفانا استكانة وسكوت عن الشذوذ والتجاوزات أو تقبلها والتعايش معها . لا يجوز أن نتصرف على نحو يغري الدول الأجنبية باحتقارنا أو بتناسي وجودنا ومصالحنا أو بارسال نماذج بشرية منحطة الينا كي تحكمنا وتحاول التحكم بارادتنا وبمصالحنا الحيوية أو نماذج بشرية تؤذينا بالفعل وتحتقر قيمنا ووجودنا .

نحن يا سادة يا كرام جزء من شعب عريق ساهم على نحو كبير وفعال في تمدين الانسان وتقدمه الفكري والعملي منذ ما قبل التاريخ الجلي ولن يتخلى هذا الشعب عن رسالته هذه مهما بدا الآن متخلفا مقهورا مرتبكا .

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2019