إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

من تاريخنا في زحلة

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2020-11-11

إقرأ ايضاً


• عن صدى النهضة العدد 68 تاريخ الخميس 23 أيار 1946

اشترك القوميون في البقاع بحفلة زجلية تمثيلية أقامتها جمعية إمارة الزجل اللبناني في قب إلياس، فافتتح الحفلة القائم بأعمال منفذية البقاع الأوسط الأستاذ يوسف الدبس(1) بخطاب قيّم تخلّلته أبيات من الشعر، وكان المكان يدوّي بالتصفيق الحاد عند كلّ جملة، فألهب النفوس وحرّك فيهم العاطفة القومية. وقد تجمّع القوميون من زحلة، والمعلقة ومكسة وبوارج والمريجات ورياق ودير الغزال وقوسايا وبر الياس ومشغرة وقب الياس وعين دارة، وكانوا مثال النظام شأنهم في كل الحفلات، حتى نالوا إعجاب الجمهور الذي كان يقارب الألف شخص. وقد ألقى الأستاذ وليم صعب(2) أمير الزجل كلمة طيبة، ثم ألقى الأستاذ علي شعبان ناظم الرواية قصيدة زجلية كان لها الوقع الحسن، وغنى السيد فوزي دموس أنشودة عذبة وألقى عند نهاية الرواية الشاعر القومي السيد يوسف سويد قصيدة زجلية رائعة وانصرف الناس وهم معجبون بتنظيم شباب الحزب القومي.

• وعن صدى النهضة العدد 171 تاريخ الثلاثاء 29 تشرين أول 1946

شهدت زحلة عروس البقاع يوم الأحد الفائت حفلة زفاف الآنسة سيسيليا جدعون إلى الرفيق نقولا ريا العائد حديثاً من المهجر وأحد العاملين النشيطين في حقل النهضة القومية. وقد كانت الحفلة شائقة للغاية حضرها عموم أهالي زحلة وكثيرون من القرى المجاورة، وباركها سيادة المطرانين يواكيم والحاج بحضور الأستاذ جوزف سكاف اشبين العريس، وممثلس مركز الحزب القومي حضرة عضوي المجلس الأعلى الرفيقان فريد مبارك وكامل أبو كامل وناموس عمدة الداخلية الرفيق فارس معلولي.

وقد اعتذر حضرة رئيس المجلس الأعلى نعمة ثابت عن الحضور لأشغال قاهرة برسالة خاصة كلّف بنقلها إلى الرفيق نقولا ريا الرفيق فارس معلولي.

هوامش

(1) يوسف الدبس: الأمين لاحقاً، مؤسس العمل الحزبي في البقاع الأوسط. شاعر وأديب. للإطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول إلى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info.

(2) وليم صعب: رفيق كان له حضوره الناشط في العمل الحزبي وخاصة في مجال الأدب والشعر الشعبي عبر مجلته البيدر، من منطقة التحويطة – برج البراجنة، والد الدكتور أستاذ الجامعية الأديب والإعلامي المعروف في مجال البيئة نجيب. للإطلاع على ما نشرت عنه مراجعة الموقع المذكور آنفاً.



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2021