إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

وداعاً حضرة الرفيقة نازك بربر صوايا

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2018-11-12

إقرأ ايضاً


كما احتلت بلدة "بتعبورة" حضورها اللافت في تاريخ الحزب، بدءاً من الثلاثينات، وتتوّجت مركزاً للحزب في اوائل الاربعينات مع بدايات الحرب العالمية الثانية، احتلّت عائلة "بربر" مكانة متقدمة في الحضور القومي الاجتماعي، واحتلّت لدي ذكريات جميلة عبر من عرفت من رفقاء ورفيقات منها في ستينات القرن الماضي، بدءاً من الرفيقة ماري بربر (ام وسيم) عقيلة الجبار في ايمانه ونضاله، الامين جبران جريج، شقيقها الرفيق د. حسيب، ابنه الرفيق يوسف، الرفيقة نازك، عقيلة الامين شوقي صوايا الذي، عندما رحل، شعرت بألم كبير، اني لم التق به مراراً وتكراراً، كي ادوّن له الكثير من سيرته ومسيرته، ومن معلوماته عن نشأة ونمو الحزب في بلدة الشوير، وعن الكويت وقد كان غادر إليها وتولى مسؤوليات، ويملك الكثير المفيد عن تاريخ العمل الحزبي فيها.

منذ ان رحت انتقل صيفاً الى ضهور الشوير كانت الرفيقة نازك من بين الذين واللواتي كنت اسأل عنهم فألتقي. اذكرهم اليوم بحزن، وبكثير من الحب: الرفيق المميز عفيف خوري، الامين الرائع ميشال خوري، واذكر الرفيق الصديق الباني اول مدماك في حياتي الحزبية، ريمون حريق، الذي أصيب بالداء البشع فأفقده الذاكرة.

دائماً كنت اشعر بواجب تفقد الرفيقة نازك والاطمئنان عنها، او سؤال الرفيق الحبيب جو عنها، وكذلك عندما تنزل الى بيروت وتستقرُ في المنزل الجميل في منطقة الروشة. ودائماً كنت ارتاح للقعود معها، لما وجدت فيها من دماثة الخلق، والايمان الوطيد بالحزب، والصدق في كل تعاطيها.

كثيراً ما حدثتني الرفيقة نازك عن الرفقاء من عائلتها، وعن بتعبورة، وتحدثنا عن اصهرتها الامين عبدالله قبرصي، الدكتور توفيق فرح(1)، الرفيق فهد حريق(2). وعدتُ نفسي ان التقي بها لأدوّن الكثير الممتع، وسعيتُ مع كثيرين لان يحققوا ذلك، في وقت كنت اغرق مع ملفات لا تحصى واوراق ومواضيع بالمئات(3).

في رحيل الرفيقة نازك بربر صوايا، القومية الاجتماعية وعياً وايماناً وذاكرة، اشعر في اعماقي بحزن شديد، مستعيداً الى ذاكرتي ابنة عمها، الفاضلة، الاخت بالنسبة لي، الرفيقة ماري (ام وسيم)، يرافقه غضب اشد: ان لا اجد معي من ينقذ هذا الكمّ الغزير من تاريخنا.

استودعك رفيقة نازك تنضمّين الى هذه الكوكبة الحلوة من امناء ورفقاء رافقتِ مسيرتهم الحزبية على مدى تلك السنوات الطوال، هنيئاً لكِ، انك الان معهم.

هوامش:

(1) توفيق فرح: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp. info

(2) فهد حريق: من بتغرين، رفيق مناضل وقد اشرت إليه في كثير من النبذات. مراجعة الموقع المذكور آنفاً.

(3) آسف اذ تحدثت عن ذلك سابقاً، وأتحدث ما دام هذا الامر يعني حزبنا.

البقاء للامة

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2018