إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

مقابلة متلفزة لقناة CNN مع القائم بالاعمال في السفارة اللبنانية في التشيلي الدكتور اليخاندرو بيطار

عمدة شؤون عبر الحدود

نسخة للطباعة 2011-02-22

إقرأ ايضاً


جاءنا من مفوضية التشيلي المستقلة ان قناة CNN في التشيلي اجرت يوم الجمعة الفائت 18/12/2011، مقابلة متلفزة مع القائم بأعمال السفارة اللبنانية في سانتياغو- التشيلي الدكتور اليخاندرو بيطار، حول اتهام السفير الاميركي السابق في سانتياغو، Craig Kelly للّبنانيين في العاصمة وفي شمال التشيلي بالتحضير لاعمال ارهابية في اميركا اللاتينية، فضلا عن تمويلها.

في هذه المقابلة دحض الدكتور بيطار كل هذه الاقاويل وبيّن بالوقائع كيف انها عبارة عن طمس للحقائق وأقاصيص لا قيمة لها إلا في عقول اصحابها، وذلك بناء على تأكيدات السلطات التشيلية المحلية في كل من مدينة Iquique في الشمال، والمركزية في سانتياغو، بالاضافة الى نفي القضاء المحلي لكل هذه الاقاويل.

واوضح الدكتور بيطار ما قامت به الجالية اللبنانية في مدينة Iquique اثناء زلزال 27 شباط 2010، وتقديمها شاحنات مليئة بالمواد الغذائية واللوازم الضرورية الاولية لضحاياه.

وعن "حزب الله كمنظمة ارهابية"، شرح القائم بالاعمال الدكتور اليخاندرو وضعية حزب الله في لبنان كحزب سياسي له امتداداته الشعبية والنيابية والوزارية، موضحاً ان المقاومة في لبنان هي مقاومة شرعية تستمد شرعيتها من مبادىء القانون الدولي واتفاقياته التي تنص بوضوح على حق الشعوب في الدفاع عن اراضيها في حال الاحتلال. وهذا ما ينطبق شرعاً وقانوناً على حزب الله. اما عن ارتباط الحزب بالقاعدة، فقد شرح الدكتور بيطار كيف انهما على تناقض شكلاً ومضموناً.

ورداً على سؤال حول الاوضاع في العالم العربي ومدى تأثيرها على لبنان، اوضح الدكتور بيطار ان لبنان بلد ديمقراطي، وديمقراطيته البرلمانية راسخة في مجتمعه منذ القدم وهو لذلك يرى بان ما يحدث في العالم العربي ما هو إلا رسالة الى العالم اجمع بان الديمقراطية يصنعها المجتمع انطلاقاً من قدراته الذاتية ورؤيته المجتمعية لمصالحه وامانيه وآماله.

وقد لاقت هذه المقابلة ارتياحاً عند ابناء الجالية اللبنانية، وقد اتصل عدد كبير منهم، بالدكتور بيطار بعد انتهاء المقابلة، مهنئين ومنوهين بكل ما جاء فيها.

http://www.cnnchile.com/internacional/2011/02/18/diplomatico-del-libano-a-cable-de-wikileaks-le-falta-objetividad/




 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2021