إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

الرفـيـقـة حيـاة حويـك تنـال درجـة الشـرف الاولـى عـلـى أطـروحـتـها فـي جـامـعـة الـسـوربـون

عمدة شؤون عبر الحدود

نسخة للطباعة 2011-11-11

إقرأ ايضاً


• من مديرية باريس 08/11/2011.

دافعت الرفيقة حياة الحويّك عن اطروحة الدكتوراه بعنوان " جيو-بوليتيك وخطاب الفضائيات الاخبارية العربية... من حرب الخليج الاولى وحتى احتلال العراق (1991-2003) " في جامعة السوربون – باريس الثانية، وحصلت على مرتبة الشرف الاولى مع تهنئة اللجنة المؤلفة من خمسة من كبار اساتذة الجامعات الفرنسية، وتوجيه بالنشر باللغتين العربية والفرنسية.

تناولت الرفيقة حياة في اطروحتها، المؤلفة من خمسمئة واربعين صفحة وبيبليوغرافيا غنية جداً، تطوّر الفضائيات الاخبارية في العالم العربي، وارتباط ظهورها عام 1990 بالنظام العالمي الجديد وترجمته المتمثلة في النظام الاقليمي الجديد، كما في المنافسات داخل كلّ من الدول العربية وكلّ من الاسر المالكة.

قدّمت الباحثة عملها في ثلاثة اجزاء:

الاول: يتناول المشهد السمعي البصري الفضائي على امتداد عشر سنوات في العالم العربي بكل عوامله وعناصره، حيث كان التركيز بشكل خاص على القنوات الاخبارية التالية: الجزيرة – ابو ظبي – العربية – المنار.

الثاني: يتناول جيوبوليتيك نشأة وتطوّر الفضائيات ضمن سياق دولي واقليمي ومحلي بالغ التعقيد، وتبرز هنا خصوصية قناة المنار.

الثالث: تنتقل فيه الباحثة الى جانب جوهري في هذا الموضوع، وهو تحليل خطاب هذه الفضائيات لتبيّن ملامح الثقافة الديمقراطية او غير الديمقراطية وعلاقات شبكات السلطة فيما بينها، ليشكّل ذلك عملاً تحليلياً غير مسبوق، يعتمد على كمّ هائل من المصادر، ما يكشف عن قدرة خاصة في البحث والتحليل والاستنتاج لتصل الى حصيلة فكرية راسخة ومناقشة نقدية جدلية متعددة الاوجه.

ان اولى ميزات هذه الاطروحة هو انها تقارب موضوعاً لم يُبحث حتى الآن بهذه الشمولية وهذا العمق... صحيح ان الابحاث كثيرة حول وسائل الاعلام في العالم العربي، ولكن ليس هناك – حتى الآن – اي بحث شامل لهذه الظاهرة يعتمد الاسلوب المقارن كما هو حال هذا العمل البحثي الكبير على حدّ تعبير البروفسور "فيليب بولانجيه".


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2021