إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

الشهيد الرفيق كابي يونو بعض من كثير يستحقه

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2020-12-04

إقرأ ايضاً


عرفت الرفيق الشهيد كابي يونو منذ أوائل سبعينات القرن الماضي، وتابعت تميّزه النضالي في منفذية الضاحية الشرقية إلى أن ارتفع شهيداً في عملية عُرفت بعملية الشل في الكرنتينا.

من حضرة الأمين سماح مهدي هذه النبذة عن الرفيق الشهيد كابي يونو، راغبين إلى من عرفه من رفقاء كانوا نشطوا في منفذية الضاحية الشرقية، أن يكتبوا عنه، وفاء لنضاله، وإغناءً لتاريخ الحزب.

ل. ن.

*

ولد الشهيد الرفيق كابي يونو في مدينة المالكية الكائنة في محافظة الحسكة سنة 1949، فاحتضنه برعايته أحد أقاربه (رفيق من الرعيل الأول) وأغدق عليه ما توفر لديه من كنوز المعرفة، فغدا متيما بالفكر والقضية، هذه المناقبية جملت حياته بقيم وفضائل أغنته برصيد من المحبة والاحترام لشخصه في قلوب أقرانه .

كانت تجربته الأولى مع أحد الأساتذة وهو يشرح مادة التربية والتوجيه، حيث تطرق في حديثه إلى المرحلة السياسية في الخمسينيات وحادثة اغتيال العقيد عدنان المالكي، متهما السوريين القوميين الاجتماعيين ونعتهم بخفافيش الليل.

فلم يكن من الرفيق كابي إلا أن وقف بكل جرأة وإرادة، طالبا منه أن يعتذر عما بدر منه من ألفاظ بحق القوميين، وجرت مشادّة كلامية، فما كان من الأستاذ إلا إخبار إدارة المدرسة بالحادث مع تلفيقات بالكلام مما زاد في حدة الموقف.

وبدلاً من معالجة الموضوع بعقلانية، سارعت الإدارة بمعاقبته فصلاً من المدرسة لمدة أسبوع، ولم تكتف بذلك بل أحالت الملف إلى شعبة الأمن السياسي لتتولى بدورها التحقيق معه والملاحقة الدائمة بحقه.

وفي تلك الفترة كانت الحالة السياسية في الكيان الشامي تمر بفترة صراعات عقائدية بين التيارات الحزبية المتعددة وفي صراع على السلطة. وكان مصير جميع الفئات الحزبية التي تسمى معارضة، السجن والملاحقة، ومن ضمنهم القيادات الحزبية ومن طالته يد السلطة من الرفقاء القوميين.

قرر رفيقنا ترك الدراسة والسفر إلى لبنان، حيث كان المناخ السياسي والفكري أحسن حالاً، وهناك أقسم اليمين سنة 1969، وألحق بمنفذية الضاحية الشرقية في بيروت .

شارك رفيقنا الشهيد في عدة دورات تدريبية في لبنان، كما التحق بدورة تدريبية عسكرية في معسكرات الوحدات الخاصة في الكيان الشامي، ودورة تدريبية بقسم الهندسة العسكرية، اختصاص خبير متفجرات.

عندما اندلعت شرارة الحرب الأهلية، شارك رفيقنا كابي معارك بيروت والضاحية والمتن الشمالي، إلى حين نيله شرف الشهادة مع كوكبة من رفقائه الأبطال في عملية الشل - الكرنتينا في 20- 1- 1976.

*

ندعو رفقاءنا في الضاحية الشرقية، ممن عرف منهم الشهيد كابي يونو

ان يغنوا هذه النبذة بما يملكون من معلومات عنه .

هوامش

(1) المالكية: كان للحزب حضوره الجيد فيها، وسنأتي على ذلك لاحقاً، بناءً لما دوّنه الأمين أنيس مديواية.

(2) معركة الشل: للإطلاع على النبذة المعممة عنها الدخول إلى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info.



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2021