إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

الزوبعة شعار الحزب السوري القومي الاجتماعي

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2022-07-21

إقرأ ايضاً


"…انبثق الفجر من الليل، وخرجت الحركة من الجمود، وانطلقت من وراء الفوضى قوّة النظام. وأصبحنا أمّة.. وغدونا دولة تقوم على أربع دعائم: الحرية، الواجب، النظام، القوّة، التي ترمز إليها أربعة أطراف الزوبعة القومية الاجتماعية الممثلة في علم الحزب السوري القومي الاجتماعي… ونقضنا بالفعل حكم التاريخ، وابتدأنا تاريخنا الصحيح تاريخ الحرية والواجب والنظام والقوّة، تاريخ الحزب السوري القومي الاجتماعي، تاريخ الأمة السورية الحقيقي".

سعاده، من خطاب أول حزيران 1935

نص المبدأ الأساسي الثاني من مبادئ الحزب السوري القومي الاجتماعي على أن :

القضية السورية هي قضية قومية قائمة بنفسها مستقلة كل الاستقلال عن أية قضية أخرى"، وقد جاء في الشرح:

"يعني هذا المبدأ، من جهة الروحية، أن إرادة الأمة السورية التي تمثل مصالحها هي إرادة عامة، وأن مثلهم العليا التي يريدون تحقيقها هي مثل عليا ناشئة من نفسيتهم - من مزاجهم الخاص ومواهبهم، لا يمكن أن يسمحوا بتلاشيها أو بالفصل بينهم وبينها أو بخلطها مع أهداف أخرى يمكن أن تضيع فيها. وهذه المثل العليا هي الحرية والواجب والنظام والقوّة التي تفيض بالحق والخير والجمال في أسمى صورة ترتفع إليها النفش السورية، فلا يمكن أن يمثلها أو يحققها لهم غيرهم لأن لهم نفسيتهم الخاصة".

وبما أن الزوبعة هي شعار النهضة القومية الاجتماعية، الذي يتوسط علم الحزب السوري القومي الاجتماعي، وبما أن الزوبعة تمثل بأطرافها الأربعة مثلنا العليا: الحرية، الواجب، النظام، القوّة، من أجل ذلك من واجبنا معرفة لماذا اختيرت الزوبعة شعاراً للنهضة وبالتالي كيف نرسم الزوبعة… وما تعنيه لنا.

أولاً: كيف، ولماذا، اختيرت الزوبعة شعاراً للنهضة القومية وعلماً للحزب؟.

الجواب على هذا السؤال ورد في النشرة الرسمية للحزب في 15 اغسطس (آب) 1947 ونعيد نشره للأهمية:

" لما كانت الزوبعة رمزاً للنهضة القومية وللانقلاب الذي تحدثه هذه النهضة في النظرة إلى الحياة والمفاهيم والمناقب والمؤسسات، وفي حياة الشعب عموماً، فقد طلب حضرة الزعيم إلى مهندسي الحزب وفنانيه وضع رسم يكون شعاراً للحزب وتمثيلاً للزوبعة.

وقد تقدم بعضهم بنماذج لم تكن موفقة كل التوفيق في شكل وتصوير حقيقة الثورة التي تمثلها الزوبعة، وأقرب هذه النماذج إلى الشكل المنشود، كان رسماً لاهله أربعة تلتقي أطرافها في نقطة واحدة في مركز دائرة، وتشكل بالتالي صليباً من الاهلة، الأمر الذي يرمز إلى تآخي الهلال والصليب في صفوف القوميين. ولكن هذا الشكل لم يكن ليوحي بقوة الزوبعة وتراصها، إذ أن التقاء الاهلة الأربعة في نقطة واحدة في أحد طرفي كل منها، يجعل نقطة الارتكاز واهية، والجهاز مزعزعاً.

وفي هذه الأثناء تقدم الرفيق المهندس بهيج الخوري المقدسي، بتصميم مستوحى من الشكل الهندسي للزوبعة وهو شكلها الحالي، فكان لهذا الشكل الجديد ميزة الجمع بين فضائل الشكل الأول، ومتانة التركيب وصلابته.

وإن وجود اهلة أربعة للزوبعة يرمز إلى فضائل النهضة: الحرية والواجب والنظام والقوّة".

في رده على جريدة "الهدى" التي كانت تصدر في الأرجنتين في الأربعينات، أوضح سعاده ما ترمز إليه الزوبعة:

"جهل "الهدى" وسوء ظنها يجعلانها ترى في زوبعة الحزب السوري القومي الاجتماعي وصليب الحزب الاشتراكي القومي الالماني المعقوف (تقليداً) منا لغيرنا، فزوبعة الحزب نشأت من فكرة سورية خالصة أرادت أن ترمز إلى الاتحاد الشعبي بإزالة الفوارق الدينية. وهذه الزوبعة هي الطريقة الوحيدة للجمع بين الصليب والهلال متدامجين ومتحدين اتحاداً متيناً في حركة واحدة. هذا هو رمز الزوبعة وليس تقليد الصليب المعقوف الالماني".

علماً ان "الصليب المعقوف" هو رمز فينيقي سوري، يظهر بوضوح بجوار دير القلعة في بيت مري في باحة كانت مخصصة لتكريس بعل مرقُد، كذلك نجد هذا الرمز منحوتاً على أعمدة بعلبك، وكأن هذا الشكل يرمز على ما يعتقد بعض علماء الآثار إلى التكاتف والتعاون بين أبناء المدينة الواحدة.

ثانياً: كيف نرسم الزوبعة:

كيفية رسم الزوبعة الحمراء من الدائرة البيضاء:

.1

اقسم الدائرة إلى أربعة أقواس متساوية بشكل صليب (النقاط . 3 .2

4

- افتح البيكار أوسع من شعاع الدائرة (ثلاثة أرباع الدائرة)،

- ضع إبرة البيكار على النقطة (4) وارسم منحنياً يقاطع الدائرة عند (أ).

ثم على النقطة (1) يقاطع الدائرة عند (ب). فعلى النقطة (2) يقاطع الدائرة عند (ج). ثم على النقطة (3) يقاطع الدائرة عند (د).

- لرسم اهلة الزوبعة الداخلية: أ- اضبط البيكار من المحور (م) إلى محيط الدائرة. ب- ضع إبرة البيكار على النقطة (اثنين) على محيط الدائرة، وارسم القوس (م-ح)، وعلى النقطة (ثلاثة) ثم (أربعة) ثم (واحد)، لرسم الأقواس (م-و) و(م-ن) و(م-ق).

- لرسم اهلة الزوبعة الخارجية: أ- افتح البيكار ثلاثة أرباع القطر. "في الرسم النموذج – تحت، تجد أن قطر الدائرة ثماني سنتيمترات – فتكون فتحة البيكار ست سنتيمترات أي ثلاثة أرباع قطر الدائرة ". ب- ضع إبرة البيكار على النقطة (ح) وارسم منحنياً صغيراً يتقاطع مع محيط الدائرة النقطة (ب).

- ضع إبرة البيكار على النقطة (ب) على محيط الدائرة وارسم القوس "ح- إلى الالتقاء مع القوس م-ق ". وتابع من (و) إلى (ج)، ومن (ن) إلى (د) ومن (ق) إلى (أ) … فتتم لك اهلة الزوبعة. لون الاهلة بالأحمر.

ثانياً: شكل العلم مستطيل. عرضه يساوي ثلثي طوله. في وسط دائرة بيضاء تتوسطها زوبعة حمراء. والمستطيل (الأساس) أسود. قطر الدائرة البيضاء يساوي ثلثي عرض العلم. نقطة محور الدائرة البيضاء تكون في وسط العلم تماماً.

ثالثاً : ألوان العلم؛ يرمز اللون الأسود إلى الثبات والعزيمة الصادقة، والأبيض إلى الصفاء النفسي، والأحمر إلى العطاء والفداء.

"فاللون الأسود يدل على الجدّ والثبات في العقيدة، وفي صراع الحياة. وألحمر يدلّ على الاقدام والتضحية من أجل العقيدة، والعمل لتحقيقي حياة فضلى. والأبيض يدلّ على الصفاء والإخلاص في سبيلها، وعلى الوضوح في القصد… ومن جهة أخرى يركز السواد إلى ظلام الفكر واليقين في المحيط. والبياض إلى النور المنبثق من مبادئ الزوبعة الذي يجلو الظلام. والزوبعة الحمراء إلى الإشعاع القومي الاجتماعي".

رابعاً : حركة الزوبعة؛ تدور الزوبعة إلى جهة يسار المشاهد، أي عكس عقارب الساعة. وحركة الزوبعة تمثل الحركة الدائمة، قاعدة الصراع في الحزب، الصراع بالمبادئ، والصراع بالدماء الحارة الزكية، التي تجري في عروقنا، التي هي وديعة الأمة فينا متى طلبتها وجدتها.

والزوبعة التي تمثل الحركة ذات المركز والمحور، المتماسكة في أجزائها، المنتظمة في دورانها، تشير إلى نظام الحزب المركزي.

خامساً: أهلة الزوبعة الأربعة ترمز إلى فضائل النهضة الأربعة التي هي:

الحرية: "الانتصار لا يكون إلا بالحرية، فالحرية صراع. الحرية ليست حرية العدم، بل حرية الوجود، والوجود حركة هي حرية الصراع، صراع العقائد في سبيل تحقيق مجتمع أفضل، ولا معنى للحرية وراء ذلك.. ويل للعقائد الباطلة من الحرية، لأنّ الحرية صراع. الصراع امتحان النفوس، ونهايته هي دائماً: غالب ومغلوب. الحق والحرية هما قيمتان أساسيتان من قيم الإنسان-المجتمع. كل مجتمع يفقد هاتين القيمتين يفقد معنى الحياة السامي. الحياة بدون هاتين القيمتين عدم". سعاده.

الواجب: "إن الواجب الطبيعي لهذه الحركة تثبيت عقيدتها وانتصارها ككلّ حركة في العالم تقوم بتعاليم أساسية".

"في الواجبات الصغرى جهاد كما في الواجبات الكبرى… ليس في معركة الحياة واجب صغير وواجب كبير: بل انّ كل مسؤولية، تؤدي ضمن التوجيه العام، وبروح النضال الصحيحة، هي مسؤولية كبرى وأساسية تضمن فوز الأمة في بلوغ أهدافها ومقاصدها". سعاده.

النظام: "لا يعني التّرتّبات الشّكليّة الخارجيّة، بل هو نظام الفكر والنهج، ثمّ نظام الأشكال التي تحقّق الفكر والنهج، ليس النظام مجرّد تنظيم دوائر وصفوف. النظام شيء عميق جداً في الحياة". سعاده.

"كلّ نظام يحتاج إلى الأخلاق، بل ان الأخلاق هي في صميم كلّ نظام يمكن أن يكتب له أن يبقى".

سعاده.

القوّة: "هي قوّة السواعد المرهف، قوّة الأدمغة، قوّة التّفكير والتّوليد والإبداع والتّصور، لا قوّة المكانة المتراكمة.

سعاده.

"إن تنازع موارد الحياة والتفوق بين الأمم هو عبارة عن عراك وتطاحن بين مصالح القوميات ومصلحة الحياة لا يحميها في العراك سوى القوّة، القوّة بمظهرها المادي والنفسي (العقلي). والقوّة النفسية، مهما بلغت من الكمال، هي ابدا محتاجة إلى القوّة المادية، بل ان القوّة المادية دليل قوّة نفسية راقية. لذلك فإنّ الجيش وفضائل الجندية هي دعائم أساسية للدولة". سعاده.

"إنّ الحق القومي لا يكون حقاً في معترك الأمم، إلا بمقدار ما يدعمه من قوّة الأمة. فالقوّة هي القول الفصل في إثبات الحق القومي أو انسكاره.. الأمة السورية كلّها يجب أن تصبح قوية مسلحة". سعاده.

"إن الاتفاقات الانترنسيونية تجد ضمانها في القوّة التي وراء تلك الاتفاقات. إذا ضعفت القوّة في ناحية من النواحي لم يمكن مجرد العقود أن تدفع عن أمة من الأمم جيشاً عدواً مكتسحاً، بل ان وجود القوّة شرط للاتفاق". سعاده.

إن احترام شعار الزوبعة وعلم الحزب واجب قومي أساسي.

- لذا يمنع رسم شعار الحزب في أي مكان.

- يعلق علم الحزب وصورة حضرة الزعيم في صدر المكاتب الحزبية ويرفع علم الحزب أمام المواقع العسكرية.

- تؤد التحية لعلم الحزب عند الدخول إلى الأماكن الموجود فيها العلم وعند مغادرتها.



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2022