إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

رحيل الرفيق المناضل غسان نصر

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-05-23

الارشيف

عرفتُ الرفيق غسان نصر منذ ستينات القرن الماضي، في الفترة التي عرفت فيها الامينين يوسف وساسين الشامي والرفقاء يحي القدور، عصام البابا، عبدالله ورد، وتباعاً الامناء خليل دياب، طانيوس جريج وسليم صافي حرب بعد خروجهم من الاسر، الامين زهير الحكم، والرفقاء د. اشرف سباعي، زهير دبوسي، اسماعيل بهجت، عبد الستار موسى، طنوس عطية، حسام سلوم، عبد الله خوري، حسان وهبه (عمر) وغيرهم ممن يصعب تذكرهم فتعدادهم، وعن الكثيرين منهم يصح ان نكتب عن مسيرتهم، وعما تمتعوا من مزايا الالتزام القومي الاجتماعي.

رافقتُ الرفيق غسان نصر ناظراً للاذاعة، وكان دائم النشاط وله حضوره الحزبي في كل المراحل التي شهدتها منفذية عكار، حتى اذا غادر الى استراليا تابع نشاطه الحزبي متولياً المسؤوليات.

عندما عاد الرفيق غسان الى عكار ساهم بشكل فعال في تدوين معلومات جيدة عن تاريخ نشوء ونمو العمل الحزبي في الحاكور، ثم انضم الى هذا العمل الرفيقان عبد المسيح عبد المسيح وعبدالله خوري، حتى اذ تولى الامين سعد سكاف مسؤولية لجنة تاريخ الحزب في عكار، احلتُ إليه ما كان تجمع لدي من تقارير ومعلومات، فزاد عليها مقدماً ملخصاً شاملاً مدروساً عن الحزب في عكار منذ الثلاثينات.

اني شخصياً كنت لصيقاً الى حد كبير ببلدة الحاكور، خاصة عندما غادرتُ الى البرازيل فتعرفت على عشرات الرفقاء منها، المنتشرين في مدن وولايات عديدة، اخصها غويانيا(1)، انابوليس(2)، اوبرلنديا(3)، برازيليا(4)، وغيرها. وعندما غادرتُ الى استراليا ضمن وفد مركزي تسنّى لي ان اتعرف على عدد كبير آخر من ابناء بلدة الحاكور في مدينة ملبورن، منهم الرفيق سامي بربر الذي تولى اكثر من مرة مسؤولية ناموس المنفذية، الامين د. ادمون ملحم والرفيق د. عادل بشارة المهتمان باصدار مؤلفات قيّمة تفيد المهتمين بالقضية القومية الاجتماعية من الابناء المتحدرين، او من الراغبين في التعرّف على التعاليم السورية القومية الاجتماعية من ابناء الامم الاخرى.

الملخص الشامل المقدم من الامين سعد سكاف عن بلدة الحاكور، الى التقارير والمعلومات الواردة في اوقات سابقة، يؤسس جيداً لكتابة تاريخ نشوء العمل الحزبي في بلدة عرفت الحزب منذ الثلاثينات، وكانت قلعة من قلاع الحزب في عكار.

كذلك بالنسبة لعدد آخر من بلدات في عكار، كانت عرفت النضال الحزبي بتمّيّز وآمل ان اتمكن من صرف وقت كافٍ لوضع ملخص عن نشوء ونمو العمل الحزبي في كل منها، وهذا ما سابحثه لاحقاً مع حضرة منفذ عام عكار.

*

الرفيق غسان نصر، بخط يده:

هذه النبذة عن الرفيق غسان نصر كنت تسلمتها منه في العام 2001، وقد وثّـــقــتُ ذلك في الصادرة رقم 30/06/69 بتاريخ 23/04/2001:

 ولد الرفيق غسان في بلدة الحاكور – عكار، عام 1935

 والده الرفيق لطفي نصر: اول قومي اجتماعي في قضاء عكار. انتمى الرفيق لطفي عام 1934 على يد الرفيق خالد اديب(5) في طرابلس حيث كان طالباً في معهد الفرير.

 انتمى الرفيق غسان الى الحزب السوري القومي الاجتماعي في حزيران 1953 على يد الامين فيليب مسلم حيث كان طالباً في مدرسة الصبيان الاميركية في طرابلس.

 كان الرفيق غسان نصر من الطلاب الناشطين على الصعيدين الطلابي، والحزبي.

 عام 1955 عيّـن ناموساً لمديرية الطلبة في طرابلس وكان مدير المديرية الرفيق رئيف قليمة(6) والمنفذ العام لطرابلس الرفيق عزيز مجاعص(7).

 عام 1956 عيّـن ناموساً لمنفذية عكار وكان المنفذ العام الرفيق منير زعرور.

 عام 1957 عيّـن رئيساً لشعبة الطلبة في طرابلس وكان المنفذ العام الرفيق فؤاد الشمالي (الشهيد لاحقاً)، وكان النائب عصام فارس تابعاً لشعبة الطلبة .

 عام 1958 عيّـن مديراً لمديرية الحاكور التابعة لمنفذية عكار وكان المنفذ العام الامين بديع احوش.

 عام 1958 اشترك في معركة عدبل ابان احداث 1958

 عام 1959 عيّـن ناظراً لللاذاعة في منفذية عكار وكان المنفذ العام الرفيق رؤوف نافع.

 عام 1960 عيّـن مديراً لمديرية سوق الغرب وكان المنفذ العام لمنفذية الغرب الرفيق منير شبلي، وكان الرفيق عادل طبري (الامين لاحقاً) عضواً في المديرية المذكورة.

 عام 1961 عيّـن مذيعاً لمديرية القماطية التابعة لمنفذية الغرب وكان المدير عباس... متزوجاً امرأة المانية.

 اواخر العام 1961 عيّـن ناموساً لقسم عكار للزمر في حالة طوارىء حزبية وكان رئيس القسم الرفيق حميد دياب.

 عام 1962 سجن في السجن العسكري في القبة – طرابلس عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة.

 عام 1963 اعيد الى السجن ثانية بعد القائه كلمة تأبينية للرفيق الشهيد حنا عبد المسيح الذي استشهد كدركي في سلك الدرك.

 عام 1964 كان ناموساً وبشكل سري للرفيق الياس دياب (ابو احمد) الذي كان مسؤولاً عن عكار وتابعاً للمسؤول المركزي سرياً الامين هنري حاماتي.

 عام 1969 عيّـن ناموساً مساعداً في منفذية عكار وكان المنفذ العام الامين مطانيوس جريج.

وكان في ذاك التاريخ احد مندوبي منفذية عكار لمؤتمر ملكارت .

 عام 1970 عيّـن ناظراً للاذاعة في منفذية عكار وكان المنفذ العام مطانيوس جريج.

 عام 1973 هاجر الى استراليا والتحق هناك وكان المنفذ العام الرفيق ادمون ملكي والمعتمد المركزي الامين عبود عبود، (حيدر الحاج اسماعيل) .

 عام 1981 عاد الى الوطن بعد غياب ثماني سنوات ونيّف.

 عام 1989 هاجر ثانية الى استراليا.

 عام 1995 بطلب من منفذ عام ملبورن الرفيق صباح العبدالله، رشّح نفسه لمنصب رئيس المجلس العالمي للمغتربين اللبنانيين في ولاية فكتوريا ـــــ استراليا، وكان الفوز حليفه.

 في صيف 1995 ترأس وفداً اغترابياً يضمّ رفقاء ونواباً ووزراء استراليين الى الوطن حيث زار المسؤولين المركزيين والرؤساء اللبنانيين الثلاثة الهراوي وبري والحريري، وفي الشام نائب الرئيس السيد عبد الحليم خدام ورئيس مجلس الشعب عبد القادر قدورة. وكان يرأس وفد سدني الرفيق غسان كركي بصفته رئيساً للمجلس العالمي للمغتربين اللبنانيين في سدني.

 عام 1998 قدّم استقالته من رئاسة المجلس المذكور بسبب عودته الى الوطن مع كامل افراد عائلته.

 عام 1999 عيّـن ناظراً للاذاعة في منفذية عكار وكان المنفذ العام الرفيق د. سلفادور مطر.

 عام 2000 عيّــن مفوضاً لمفوضية الحاكور.

 عام 2001 ولتاريخه لم يحمل اية مسؤولية سوى مسؤولية العضوية .

 حصل على وسام الواجب من قبل رئاسة الحزب .

هوامش:

(1) غويانيا: برز فيها الامين ابراهيم حنا خوري وشقيقته الرفيقة بدرة خوري الشيخ.

(2) انابوليس: منها الرفقاء: راجح عوض، الياس وراغب عوض (غادر لاحقاً الى استراليا ملتحقاً بشقيقه الرفيق طالب) .

(3) اوبرلنديا: الرفيق سالم بربر الذي تولى لفترة طويلة مسؤولية الفرع الحزبي واستمر بحضوره الحزبي الجيد في اوساط الجالية.

(4) برازيليا: الرفيقان نصر نصر وخالد نصر، شقيقا عضو المحكمة الحزبية الامين ظافر نصر.

(5) خالد اديب: هو الرفيق خالد اديب عبد الواحد، الذي كان رافق سعاده الى البرازيل والارجنتين عام 1938. منح رتبة الامانة ثم اصدر سعاده قراراً بطرده.

(6) الدكتور رئيف قليمة: مراجعة ما نشرت عنه في قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(7) عزيز مجاعص: من بحمدون. والد الرفيقة نداء عقيلة الامين حافظ الصايغ.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017